Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

12
إذاعة غليزان الجهوية تلتقطونها على أمواج أف أم 90 .8 :: مواجز الأخبار تأتيكم على مدار كل ساعة :: حرصاً منا على تقديم الخدمة الأفضل للبث المباشر بموقع إذاعة غليزان
   
 
   

حيمودي للإذاعة..."مردودي هو من صنع تألّقي ، و لا وجود للكولسة في تعيين الحكّام في أمم إفريقيا"

2013.02.13

يكشف الحكم الدولي جمال حيمودي في هذا الحوار الذي أجرته معه إذاعة غليزان الجهوية غداة عودته أوّل أمس من جنوب إفريقيا ـ عن الأجندة التي تنتظره في السنة الجارية 2013 ، و بالمناسبة يعود إبن غليزان إلى حصيلة مشاركته في نهائيات أمم إفريقيا التي شهدت تألّقه الملفت للانتباه.
أهلا جمال ، عُدْت إلى أرض الوطن بذكريات لن ينساها الجزائريون ، كيف كانت المشاركة في إدارة نهائيات أمم إفريقيا بجنوب إفريقيا من أوّل يوم وطأت قدماك هذا البلد؟
وصلنا إلى جنوب إفريقيا أسبوعا قبل انطلاق المنافسة و هناك أخذنا تعليمات حول التحضير البدني ، التكتيكي و التقني ، تحت إشراف خبراء و محضّرين بدنيين ، و أوّل هؤلاء ستيف من إنكلترا ، ناجي جوين من تونس ، ليم كيشون من جزر موريس و البلجيكي جان باتيست المحضّر البدني المعتمد من طرف الإتّحاد الدولي لكرة القدم و خلال الفترة التي سبقت انطلاق الكأس شاهدنا كلّ مباريات الطبعة السّابقة من نهائيات أمم إفريقيا ، و درسنا الأخطاء التحكيمية و تقرّبنا من مستوى الفرق المعنية بإدارة نهائيات طبعة 2013.

 

هلاّ أطلعتنا على البرنامج اليومي؟
كنّا نخضع للتدريبات من التاسعة إلى الـحادية عشرة صباحا ، تتبعها أعمال تطبيقية مع التقنيين إلى غاية منتصف النّهار و النصف ، و في المساء سينتظ اجتماع مع التقنيين على شكل بريفينغ لتحليل المباريات ، كما لا تخلو البرنامج من حصّة المدلّك البدني للحكّام ، و في فترة الفراغ كانت هناك فسحة سياحية للحكّام لتخفيف الضّغط على المجموعة.
هل هي أوّل مرّة تزور فيه بلاد نالسون مانديلاّ؟
أجل ، لم يسبق أن زرت جنوب إفريقيا ، و كنت أتمنّى أن أدير بها مباريات ، و هو ما تحقّق مطلع العام الجاري ، و بدل أن أدير مباراة واحدة ، تشرّفت بإدارة 4 مباريات.
هل كنت على دراية بما تكتبه و تقوله وسائل الإعلام الجزائرية عنك؟
أكيد ، كنت أتعرّف على أخبار غليزان و الجزائر و العالم عن طريق الأنترنت ، فأيّ حكم عليه أن يتابع ما يدور حوله من أحداث ، رياضية كانت أو غير رياضية ، حتّى يكون جاهزا ذهني و بسيكولوجيا ، فالإعلام في بعض الأحيان يفيد الحكم في مهمّته فوق الميدان.
هل كنت تتوقّع أنّك ستدير الافتتاح؟
لا ، لم أكن أتوقّع أن أحظى بهذا التكليف ، لكن كان أملي كبير في ذلك ، بما أنّني فزت بلقب أفضل حكم في إفريقيا لسنة 2012.
أدرت ربع النهائي بين نايجيريا و كوت ديفوار ، ألم تكن سلاحًا ذو حدّين بما أنّها في الدور ربع النهائي ، و إدارته بشكل غير سليم قد يؤثّر على تعيينك لإدارة الأدوار اللاحقة؟
لا أبدا ، فأيّ حكم يتمنّى أن يدير مباراة بين منتخبين كبيرين كنايجيريا و كوت ديفوار ، فهي فرصة العمر لجسّ نبض مدى استعدادي لإدارة مباريات بين فرق أكبر مستوى ، و رشّحتني في الأخير للتنافس مع البقية لإدارة عرس الختام.
أدرت  4 مباريات كحكم رئيسي و خامسة كحكم رابع ، هل هذا يعني أنّ الكاف وضع في شخصه الثقة العمياء؟
أفيدك بشيء ، هو أنّني كنت الحكم الأكثر استعدادا في المنافسة ، بناءً على عامليْ الخبرة و التحضير الذهني ، فمن الناحية السيكولوجية كنت مرتاحا لعامليْن أساسييْن ؛ الأوّل هو أنّه تمّ اختياري كأفضل حكّام العام الماضي ، و الثاني هو أنّني كنت أدرت المباراة الافتتاحية لكأس العالم للأندية البطلة باليابان. و هما العاملان اللّذان ساعداني كثيرا على التألّق في طبعة الكان المنقضية.
و هل كنت تتنبّأ بإدارة عرس الختام؟
من البداية كانت أمنيتي هو أن يبلغ المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم أدوارا متقدّمة من النهائيات ، و لكن و لسوء الحظّ لم يحقّق منتخبنا أهدافه ، و هو ما جعلني أعقد العزم على أن أكون في المستوى و أذهب بعيدًا في هذه الكأس التي أسمّيها كأس العالم الإفريقية.
من هم أحسن الحكّام الذين نافسوك خلال الدورة؟
أوّل هؤلاء ؛ أليوم من الكامرون الذي أدّى مباريات في المستوى بإدارته 3 لقاءات ، أحد هذه اللقاءات في الدور ربع النهائي بامتياز ، و هناك أيضًا دانيال بينيت من جنوب إفريقيا ، و الثنائي مرشّح معي لأن يكون حاضرا في مونديال البرازيل القادم ، لكن مردودي هو من جعلني المرشّح الأوّل لإدارة عرس الختام ، و أؤكّد أنّ لا وجود للكولسة في تعيين الحكّام على المستوى القاري و أنّ التعيين يتمّ بناءً على الجاهزية و الأحسن ، و أشير إلى أنّني كمن الأحسن بفضل العمل لا غير ، و أنّ الإتّحادية الجزائرية و لجنة التحكيم الفيدرالي وفّرت لي وسائل العمل للتحضير بشكل ممتاز لكأس الأمم الإفريقية وفق برنامج مدروس.
يُقال عنك أنّك الحكم الأكثر ميولا لاشهار البطاقات الحمراء؟
أبدا ، شاركت 3 مرّات في نهائيات أمم إفريقيا ، و أدرت 9 مباريات ، و لم أشهر و لا بطاقة حمراء.
بماذا كنت تشعر و أنت تدير المباراة النهائية؟
شعرت بمسؤولية كبيرة تّجاه الجزائر و تّجاه الإتّحاد الجزائري و التحكيم العربي ، و كان آخر من تحدّث إلىّ قبل النزول إلى أرضية ميدان سوكر سيتي بالعاصمة جوهانسبورغ ، رئيس الفاف محمّد روراوة ، و كان هدفي الوحيد هو أن أقدّم كلّ جهدي لأدير المباراة بشكل يشرّف الصافرة الجزائرية.
و عند نهاية المباراة ، بما شعرت؟
أحسست بفرحة لا تتصوّرها ، فقط لأنّني شاهدت الفرحة على عيون كلّ المسؤولين على تنظيم العرس القارّي بجنوب إفريقيا.
و من كان أوّل من هنّأك على الأداء؟
جوسيف ساب بلاتير رئيس الفيفا ، طارق التونسي رئيس لجنة التكيم الإفريقية ،و رئيس الإتّحاد الإفريقي لكرة القدم عيسى حياتو ، و رئيس الإتّحاد الجزائري الذي كان السند الحقيقي لي في النهائيات.
كنت حاضرا في 3 مباريات لمنتخب نايجيريا ، كيف كنت تتواصل مع اللاعبين فوق الميدان؟
بلغتهم التي يتحدّثون بها ، بالانجليزية طبعا.
ما هي الأجندة التي تنتظرك الآن؟
سأستريح لـ 3 أيّام ، و سأبدأ تحضيراتي في الميدان و نشاطي في رابطة غليزان بدياة من الأحد القادم ، و سأتّبع البرنامج المسطّر لموسم 2012 /2013 من طرف الإتّحادية الجزائرية لكرة القدم و لجنة التحكيم و المختصّين ، و هذا لانجاح ما ينتظرني على ثلاث مستويات ؛ الوطني و الإفريقي و الدّولي ، كما ستكون لي جلسة عمل مع رئيس لجنة التحكيم الفيدرالي بلعيد لكارن لتقييم مشاركتي في الكان.
و هل من مواعيد تنتظرك؟
أجل هناك تربّصان يأخضع لهما ، الأوّل بمدينة الدّار البيضاء المغربية في الأسبوع الأخير من شهر أفريل القادم أبن سأعمل مع زميلي عشيق رضوان ، و ينتظرني تربّص آخر بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل من 25 إلى 31 ماي المقبل ، و هذا تحضيرا لـلمشاركة في أحد 3 مواعيد دولية ؛ كأس الكنفدرالية بالبرازيل من 15 إلى 30 جوان ، كأس العالم لأقل من 20 سنة بتركيا من 25 جوان إلى 22 جويلية ، كأس العالم لأقلّ من 17 سنة بالإمارات العربية المتّحدة شهر أكتوبر القادم ، و سأحضّر بكلّ جدّية للمشاركة في إحدى المنافسات المذكورة.
و أيّ هذه المنافسات تتمنّى المشاركة؟
الأمنية هي المشاركة في كأس الكنفدرالية بالبرازيل.
جمال حيمودي و عشيق رضوان باتا يشكّلان ثنائية ناجحة ، أليس كذلك؟
زميلي رضوان هو من أحسن الحكّام المساعدين عربيا و قارّيا ، يمتاز بالأخلاق و التركيز و التقنيات العالية ، كما أنّ زميلي الآخر مواطني عبد الحقّ إيتشعلي لم يسعفه الحظّ للمشاركة بسبب الإصابة التي لحقت به ، و بالمناسبة أتمنّى له الشفاء العاجل و العودة السريعة إلى الميادين.
ما رأيك في من انتقذ الأخطاء التحكيمية الكثيرة في الكان الأخيرة؟
لا وجود لمباراة في العالم من دون أخطاء التحكيم ، و أظنّ أنّ أغلبية الحكّام ممّن ارتكبوا أخطاء في جنوب إفريقيا تنقصهم إمّا الخبرة أو الجاهزية الذهنية في إدارة المباريات الكبيرة ، و أشير إلى أمر مهمّ.
ما هو؟
هو أنّنا كحكّام جزائريين ساعدنا أداؤنا لمباريات الرابطة المحترفة في أن نكون في المستوى في المباريات الحاسمة ، فضغط الأنصار من المدرّجات في الدوري الجزائري قد لا تجد له مثيل في عدّة بطولات في إفريقيا.
هل وضعت قدما في المونديال القادم؟
الكلام عن مونديال البرازيل الآن ، أمرٌ سابق للأوان ، لأنّ الطريق لا زال طويلاً و شاقًّا ، و يحتاج بلوغ الهدف إلى عمل متواصل و تحضير مكثّف ، و سأتغلّب على كلّ هذه الصعوبات بالتنسيق مع الفيدارلية الجزائرية لكرة القدم بمعية لجنة التحكيم.
متى سيُحسم في القائمة النهائية للحكّام المعنيين بإدارة كأس العالم القادمة؟
في ديسمبر 2013.
كلمتك الأخيرة؟

أشكر اذاعتكم التي تابعت أخباري طيلة فترة تواجدي بجنوب إفريقيا و التي كنت على اطّلاع دائم لما يأتي على موقعها الالكتروني ، و أشكر الإتّحاد الجزائري لكرة القدم و على رأسه محمّد روراوة ، و على الامكانيات التي وفّرتها الهيئة الكروية لنا قبل و أثناء الدورة و تحضيرا للاستحقاقات القادمة ، فتشريف التحكيم على المستوى الدّولي هو جزء من برنامج و استراتيجية الفاف ، و في الأخير أهدي تألّقي إلى روح والدتي رحمها الله ، و ابني محمّد عبد الله و ابنتي يسرى.

 

المصدر :قسم الأخبار - إذاعة غليزان الجهوية
   

البطولة الوطنية النسوية (الجولة ال21): فريق أفاق غليزان يتوج بطلا 2011.06.06

- توج فريق أفاق غليزان بلقب البطولة الوطنية لكرة القدم النسوية قبل جولة واحدة من نهاية المنافسة وذلك بعد ما تغلب اليوم السبت لحساب الجولة ال21 على اتحاد بجاية بنتيجة 5 مقابل 1 ليحافظ على صدارته وبفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه نادي الجزائر الوسطى ، وعلى اثر هذا التتويج يحقق فريق أفاق غليزان ثنائية الكأس والبطولة لهذا الموسم الرياضي بدون انهزام ولا تعادل مند انطلاق المنافسة. كما عرفت هذه البطولة نزول جمعية جوهرة خميس مليانة الى القسم الجهوي. وفيما يلي النتائج والترتيب بعد الجولة ماقبل الأخيرة:

نادي قسنطينة - ن. الجزائر الوسطى 2 - 3 ** ج. وهران الوسطى - جمعية بجاية 1 - 0 ** أفاق غليزان - اتحاد بجاية 5 - 1 ** النجم القسنطيني - نادي تيارت 1 - 0 ** شباب بلوزداد - ج. خميس مليانة 3 - 0 ** نادي بجاية - شبيبة الخروب 2 - 1

الترتيب: 1**أفاق غليزان 60 ن بطل الموسم ناقص 1 ، 2** ن. الجزائر الوسطى 54 ن ، 3** شباب بلوزداد 50 ن ناقص 1، 4** نادي بجاية 38 ن، 5** شبيبة الخروب 36 ن ، 6** نادي تيارت 30 ن ، 7** نادي قسنطينة 28 ن ناقص 1 ، 8**النجم القسنطيني 23 ن ، 9**ج. وهران الوسطى 21 ن ، 10** اتحاد بجاية 13 ن ناقص 1 ، 11** جمعية بجاية 7 ن ، 12** ج . خميس مليانة 1 ن ينزل الى للقسم الجهوي



المصدر :وكالة الأنباء الجزائرية

 

الجائزة الكبرى للدراجات لمدينة غليزان ، أندية العاصمة تسيطر على النتائج

دراج المجمع البترولي بن يوسف ينال القميص الأصف

2011.06.06

تألق دراجو نوادي الجزائر العاصمة في منافسات الجائزة الوطنية الكبرى الخامسة للدراجات الهوائية لمدينة غليزان التي اختتمت مؤخرا باحتلالهم المراتب الأولى في الفردي وحسب الفرق وذلك بعد إجراء المراحل الثلاثة المقررة في هذه التظاهرة الرياضية التي دامت ثلاثة أيام. وقد عادت المرتبة الأولى في الترتيب الفردي إلى الدراج بن يوسف عبدالله من المجمع الرياضي البترولي الذي تقدم على الدراج مرج حمزة من نادي "الرياح الكبرى ـ صوفاك" فيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب الدراج باز نبيل من نادي عين البنيان ، أما في الترتيب حسب الفرق فقد احتل نادي عين البنيان المرتبة الأولى وجاء نادي المجمع الرياضي البترولي في المرتبة الثانية و نادي "الرياح الكبرى ـ صوفاك" المرتبة الثالثة وذلك بالنسبة للأكابر أما في في فئة الأواسط فقد حل نادي "الرياح الكبرى ـ صوفاك" في المرتبة الأولى متبوعا على التوالي بكل من نادي الحماية المدنية للشلف ونادي "في سي آر" غليزان

مرج حمزة أحسن دراج : وقد تم اختيار أيضا الدراج مرج حمزة من نادي "الرياح الكبرى ـ صوفاك" كأحسن دراج على اعتبار انه من فئة الأواسط وتألق في فئة الأكابر. سعادة يفوز بلقب المرحلة الثالثة : وكانت المرحلة الثالثة من هذا السباق ، و قد سيطر على منافساتها دراجو نادي "الرياح الكبرى ـ صوفاك" حيث عادت المرتبة الأولى في فئة الأكابر للدراج سعادة بلال ممثل هذا النادي الذي تقدم على كل من الدراج بن يوسف عبدالله من المجمع الرياضي البترولي الذي جاء في المرتبة الثانية و الدراج باز نبيل من نادي عين البنيان الذي احتل المرتبة الثالثة  

غليزان تتألق عن طريق علايلي : وفي فئة الأواسط عادت أيضا المرتبة الأولى للدراج مرج حمزة من نادي "الرياح الكبرى ـ صوفاك" الذي كان متبوعا بالدراج علايلي عبدالقادر من نادي "في سي آر" غليزان وفي المرتبة الثالثة الدراج كاب هشام من نادي "الرياح الكبرى - صوفاك". نادي الرياح الكبرى يسيطر على سباق وادي رهيو : و كانت يوم الجمعة جرت المرحلة الثانية على مسلك مغلق بمدينة وادي رهيو ، طوله 2 ,5 كلم ، الأكابر قطعوا 30 دورة ، و الأواسط 25 دورة . و عن النتائج فالسيطرة كانت لنادي "الرياح الكبرى ـ صوفاك" العاصمي الذي افتك المرتبة الأولى و الثانية عن طريق حمزة مهدي و بلال سعادة على التوالي ، بينما افتك دراج المجمع الرياضي البترولي المركز الثالث ، هذا بخصوص الأكابر ، لدى الأشبال منصة التتويج سيطر عليها ثلاثي نادي "الرياح الكبرى ـ صوفاك" ؛ مرج حمزة الاول و برباري عادل الثاني و كاب هشام الثالث  

سجراري إبن سيدي بلعباس يحفظ ماء وجه الغرب في المرحلة الأولى : أما يوم الخميس فالموعد كان مع منافسات المرحلة الأولى التي جرى على مسلك طوله 114 كلم غرب عاصمة الولاية (غليزان ، بن داود ، عين الرحمة ، يلل ، المطمر ، مرتان قبل الالتحاق بخط الوصول عند ساحة البريد المركزي بغليزان ) و هي مرحلة سيطرت على نتائجها عناصر أندية الجزائر العاصمة . لدى الأكابر عادت المرتبة الأولى لدراج المجمع الرياضي البترولي بن يوسف عبد الله ، المرتبة الثانية للدراج باز نبيل ، و المرتبة الثالية لدراج نادي صوفاك بورزة عبد الرحمن . و بخصوص نتائج الأواسط افتك نادي صوفاك المرتبة الأولى عن طرق الدراج مرج حمزة ، المرتبة الثانية لدراج نادي دالي ابراهيم محمد بوزيدي ، فيما عادت المرتبة الثالثة للدراج سجراري عبد الرحمن من نادي الإخوة الثلاثة عميروش لسيدي بلعباس. الطبعة تخليدية للمرحومين العقون و بن طيب : وللإشارة فقد شارك في سباق هذه الجائزة الكبرى التي تنتظم تخليدا لروح المرحوم " الحاج محمد العقون" مؤسسة رياضة الدرجات الهوائية بغليزان 90 دراجا يمثلون 13 ناديا من مختلف أنحاء الوطن . وللإشارة فقد تم في ختام هذا السباق تقديم جوائز مالية وكؤوس وشهادات استحقاق للفائزين والنوادي المتألقة مع العلم انه قد حضر منافسات هذه الجائزة الكبرى رئيس الاتحادية الجزائرية للدراجات الهوائية السيد رشيد فزوين ومدير الفرق الوطنية للدراجات الهوائية السيد رضا كحلال  

دورة الجزائر الدولية ستعبر 5 ولايات : على هامش عرس الأميرة الصغيرة الغليزانية ، أوضح رضا كحلال مدير الفرق الوطنية للدراجات أن الحدث القادم سيكون دورة الجزائر الدولية ستعود إلى الساحة بعد غياب دام نحو 20 سنة ، و ستنتظم من 27 جوان إلى 2 جويلية القادمين بمشاركة 11 منتخبا على غرار إيريتيريا و كوبا و فرنساو الأرجنتين و المغرب، مشيرا إلى أن 5 ولايات ستتشرف بمرور السباقين على ترابها و هي العاصمة ، عين الدفلى ، الشلف ، تيسمسيلت و تيارت. النتائج النهائية لهذا السباق: في الفردي 1- بن يوسف عبدالله - المجمع الرياضي البترولي- ، 2- مرج حمزة - نادي الرياح الكبرى- سوفاك ، 3- باز نبيل - نادي عين البنيان

حسب الفرق الأكابر/ -1- نادي عين البنيان -2- المجمع الرياضي البترولي -3- نادي "الرياح الكبرى - سوفاك" الأواسط/ -1- نادي "الرياح الكبرى ـ سوفاك" -2- الحماية المدنية للشلف 3- نادي "في سي آر" غليزان  

المصدر :قسم الأخبار - إذاعة غليزان الجهوية

 

شباب وادي رهيو ـ الحمراء تواصل التحضير للقاء الباليكاوـ 2011.06.06

يواصل فريق شباب وادي رهيو استعداداته للمباراة التي تنتظره في نهاية الأسبوع على أرض المنافس ميثالية تيغنيف في إطار الجولة ما قبل الأخيرة للبطولة الوطنية ـ هواة. و كان الفريق سجل انهزاما جديدا في الجولة السابقة ، تجرعه بميدانه أمام فريق ميثالية تيغنيف . و في هذا الصدد ، حمل رئيس نادي شباب وادي رهيو حمدان بوركبة الحكم "بايو" مسؤولية الهزيمة. و ذكر حمدان للجريدة أن حكم اللقاء كانت له اليد الطولى في صناعة النتيجة التي انتهى عليها اللقاء بـ 2 لـ 0 ، من خلال القرارات التحكيمية التي لم تكن في معظمها صائبة . و حسب حمدان فإن الحكم أثر بقراراته على معنويات اللاعبين عندما أفرط في إشهار الانذارات و التي بلغت 7 ، تضاف إليها البطاقة الصفراء الثامنة التي تحول لونها إلى الأحمر ضد الظهير الأيمن للشباب فتحي بوطبل في الدقيقة 30من الشوط الأول ، من جهتهم ، اعتبر متتبعو مسيرة الشباب الرهيوي أن اختيار الإدارة لملعب الشلف لم يكن صائبا من البداية ، و اعتبروا أن الحكم بايو أو أي حكم آخر أدار اللقاء مثلما يحلو له ، بعيدا عن أعين و ضغط الأنصار ، على غرار المباراة الأخيرة التي بدى فيها فريقهم كأنه يلعب على أرض شباب الساورة و ليس العكس

و فيما يخص حالة التعداد ، أوضح الكاتب العام لفريق شباب وادي رهيو أحمد مسعودي للجريدة أن أول التغييرات الذي قام بها المدرب مكسي في لقاء شباب الساورة كان اضطراريا حينما أقحم إدريس بن عابد في مكان اللاعب حمزة مكسي ، جراء إصابة تلقاها هذا الأخير في الكاحل الذي أصيب بنفخ و لم تتوقف الآلام إلا بتدخل إبراهيم مسعف الفريق ، و كان اللاعب حمزة مكسي لعب نصف ساعة من اللقاء و أدى ما عليه كلاعب في خط الوسط الهجومي مع المهاجم عبد الغفور بوسنية في مباراة لعب شوطها الاول الفريق الرهيوي بامتياز ، لولا تدخلات الحكم بايو غير الواضحة. من جهة أخرى ، يبدو أن المدرب مكسي يكون قد أسقط من حساباته من الثنائي عابد عز الدين و بنافلة في ما تبقى من مشوار البطولة رغم امكانتهما الكبيرة في الهجوم ، بعد أن بلغته معلومات تفيد بأن الثنائي المذكور مدمن على لقاءات دورات الأحياء 

المصدر :قسم الأخبار - إذاعة غليزان الجهوية

 

التصفيات المؤهلة للألعاب الاولمبية 2012: الجزائر تفوز على زامبيا (3-0) ـ 2011.06.04

 

خطى المنتخب الاولمبي الجزائري خطوة عملاقة على طريق التأهل إلى الدورة النهائية الإفريقية المؤهلة لدورة الألعاب الاولمبية 2012 بلندن عقب فوزه العريض على نظيره الزامبي (3-0), في مباراة ذهاب الدور الثالث من التصفيات التي جرت مساء يوم الجمعة بملعب 20 أوت 1955 (الجزائر( ، و على الرغم من ثقل النتيجة, فان المباراة لم تكن سهلة لأشبال المدرب عز الدين ايت جودي الذين عانوا كثيرا من الضغط الذي فرض عليهم من قبل الزامبيين منذ بداية المباراة. فقد كان قائد التشكيلة الزامبية فوايو " سما " حقيقيا لخط الدفاع الجزائري باهداره فرصتين للتسجيل في الدقيقتين (8 و 15) عقب ارتباك كبير في دفاع "الخضر" و جاء رد فعل الجزائريين عند الدقيقة 21 عندما تمكن مهاجم بانونيوس اليوناني محمد شلالي من اختراق الدفاع الزامبي ثم راوغ الحارس, لكن كرته مرت فوق المرمى الزامبي بقليل. و عند الدقيقة 26 انفرد المتالق فوايو مرة أخرى بالحارس الجزائري الذي تصدى ببراعة لهذه المحاولة الخطيرة

و عن طريق هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 27, تمكن عواج من افتتاح باب التهديف للمنتخب الجزائري برأسية بعد تلقيه تمريرة ممتازة من أمير سعيود. وبعد ذلك, أصبحت الامور أسهل لرفاق بدبودة الذين واصلوا الضغط على المنافس, لكن مع المخاطرة في بعض الاحيان, حيث استغل فيليكس نياند سوء تركيز الخط الخلفي الجزائري في الدقيقة (44) وتقدم وحيدا نحو المرمى لكن الحارس معزوزي أنقذ الموقف مرة أخرى ببراعة ، و لم يتاخر الجزائريون في الرد على التهديد الزامبي حيث تمكن بلعمري في الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الاول من مضاعفة النتيجة اثر كرة ثابتة نفذها سعيود (45+2) ، و مع انطلاق الشوط الثاني فرض الزامبيون من جديد ضغطا خانقا على الجزائريين, لكنهم تركوا فراغات في الخط الخلفي استغلها عواج في الدقيقة 65 لتسجيل هدفه الشخصي الثاني و الثالث ل"الخضر" بقذفة رائعة من داخل منطقة الجزاء ، و عمد ايت جودي الى الحذر طيلة بقية المباراة باقحامه زيتي مكان الهداف عواج قبل نهاية المباراة ب 10 دقائق, و التي قاوم خلالها " الخضر " ببسالة من أجل الحفاظ على النتيجة المسجلة. وستقام مباراة العودة يوم 18 جوان بشينغولا الزامبية ، و سيلعب المنتخب المتأهل دورة نهائية تضم 8 فرق تتأهل على إثرها ثلاثة منتخبات مباشرة للألعاب الاولمبية 2012 بلندن فيما يلعب الرابع مباراة فاصلة أمام منتخب أسيوي بالعاصمة البريطانية لندن .

المصدر : و أ ج

 

أفاق غليزان : البطولة و الكأس تلتحق بخزانة التتويجات 2011.07.07

صنعت سيدات أفاق غليزان الاستثناء في الكرة الغليزانية هذا الموسم ، بعد تتويجهن بالثنائية هذا الموسم ؛ البطولة الوطنية و كأس الجمهورية لكرة القدم النسوية ، فالتمثيل النسوي الغليزاني لم يخيب آمال الجهة الغربية ، و كان في مستوى الحدث الكروي ، و هو انجاز كبير يؤكد خبرة فتيات غليزان في مغامرة البطولة و الكأس بعدما عجز الرجال عن تحقيق هذا المبتغى و ضيع كل من سريع غليزان و شباب وادي رهيو فرصة الذهاب بعيدا في بطولة الهواة ، و المهم أن الكرة المستديرة بالولاية رقم 48 لم تخرج خاوية الوفاض في موسم 2010/2011 ، و الفضل يعود للبؤات مينا عن جدارة و استحقاق. في مقابل عجز الكرة الخاصة بالذكور عن صنع الانجازات. و بالعودة إلى مسيرة التتويج باللقب الوطني ، فإن التحدي و عزيمة اللاعبات كان لهما دور فعال خلال هذا الموسم في تحقيق نتائج جيدة و كبيرة حيث استطاع الفريق أن يحقق العلامة الكاملة ، إذ أنه فاز في كل المباريات و عددها 23 مقابلة ، فاز بنتائجها بلا خطأ ،داخل و خارج الديار ، كما أن هذا الموسم عرف تألق إحدى أحسن العناصر في الفريق إسمها بخدة فتحية صاحبة اللقطات التي أدهشت الجميع بتحركاتها السريعة فوق الميادين

موساوي صبرينة(مهاجمة) : "مبروك علينا هذة التتويجات بعد مجهود كبير بذلته لاعبات أفاق و الطاقم الإداري و الفني و كذا الطبي على هذا المجهود الذي كلل بتتويج أفاق غليزان بكأس الجمهورية و اللقب الوطني و بهذه المناسبة أشكر السيد الوالي على التكريم الذي حظينا به في الـ 8 ماي الماضي و الذي رفع من معنوياتنا و جعلنا نضاعف المجهود و نفتك لقب البطولة". بخدة فتحية(لاعبة وسط ميدان) : "أنا جد فرحة بهذا الفوز و في نفس الوقت متفائلة بمستوى فريقي الذي كان جيد باعتبار على جميع المستويات ، و أثبت للجميع أن أفاق غليزان فريق يلعب كرة جماعية و يحقق نتائج إيجابية ، و بالمناسبة أشكر القائمين على إدارة النادي الذين ساهموا في تحقيق الانجاز الفريد من نوعه و الذي سيجعل النادي مثالا حقيقيا للكرة و الرياضة الغليزانية". رشيدة بن علو (حارسة مرمى) : "أشيد بما حققته سيدات كرة القدم الغليزانية من ألقاب ، و توقعنا هذه الانجازات التي ستكون قوة دفع حقيقية بالنسبة إلينا ، و في الأخير أن تجد رفيقاتي فرصة عمل في المستقبل حتى يتسنى لهن مواصلة مشوارهن الرياضي في أحسن الظروف". سيد أحمد مواز (مدرب الفريق) : ما تحقق هو ثمرة مجهود مواسم عدة ، البداية من القاعدة بعدما سطرنا برنامج قوي كانت بدايته التكوين و الاستمرارية التي هي أساس ما وصل إليه النادي خلال المواسم الأخيرة ، و التي حاولنا فيها إعطاء التعداد كل ما نملك من مؤهلات في المجال التدريبي رغم العوائق التي واجهت اللاعبات في عدة مواجهات ، أهمها التنقلات الكثيرة باتجاه ملاعب شرق البلاد عبد القادر بلعابدي (رئيس النادي) : أنا جد راضي على هذا الانجاز الذي أعتبره مفخرة لمدينة غليزان التي ستذكر اسم اللبؤات في تاريخها الكروي ، و سنعمل جاهدين لمواصلة المسيرة و الانجازات الموسم القادم ، المتحدث قدم تشكراته إلى كل من ساهم في هذا الانجاز سواء من قريب أو من بعيد خاصة الأنصار الذين كان لهم الفضل الكبير في ما وصل إليه هذا النادي . كما اغتنم الفرصة لتويجه بالتحايا إلى جميع اللاعبات دون استثناء على المجهودات الجبارة التي بذلوها طيلة الموسم التشكيلة التي حققت الألقاب هذا الموسم: حراسة المرمى: نصيرة رزيق ، بن علو رشيدة الدفاع:سكوان فاطمة ، مصور فايزة ، العربي عودة كلثوم ، معتوق ليلى ، نكروف. وسط الميدان: سعدو حبيبة ، بخدة فتحية ، لغواطي نسيبة ، بوجنيبة كلثوم . الهجوم: نعيمة بوهني ، موساوي صبرينة ،حمادي أم النون، دوبة فتيحة ، بلعربي كلثوم ، باهي. رئيس النادي: عبد القادر بلعابدي رئيس الفرع الكروي: بلحاج جلول بوعزة الكاتب العام للفريق: محمد سيد أحمد المكلف بالعتاد: كروشي عثمان طبيب الفريق: فرج عابد المدرب: سيد أحمد مواز مدربي الفئات الصغرى : بوخاتم ، لعالية عزوز محمد. تاريخ النادي في سطور تأسس نادي أفاق غليزان سنة 1995 ، و كان من بين ابرز مؤسسيه بكورة جمال ، عواد تاسكرة ، مخفي نور الدين ، بوعبد الله بوخلوة ، سيد أحمد صادوق ، بصافي و المرحوم خوجة الحبيب. و في أواخر 1996 ، تقرر أن ينحصر نشاط أفاق في ترقية كرة القدم النسوية بعد التعليمة الوزارية التي سمحت للكرة النسوية باستغلال الهياكل الرياضية بالمجان. أفاق غليزان كبر و كبرت معه التتويسجات إذا يحوز حاليا على 8 ألقاب جهوية ، نال المرتبة الثالثة وطنيا في 2007 ، توج بلقب نائب بطل في 2008 ، توج بلقب نائب بطل في 2008 ، توج بلقبي البطولة الوطنية لسنتي 2010 و 2011 . و إلى جانب البطولات ، تحوز خزانة التتويجات النسوية الغليزانية على الكؤوس الوطنية و المغاربية؛ فأفاق بلغ نهائي كأس الجزائر 6 مرات ، توج بكأسين للجمهورية طبعة 2010 على حساب جمعية الجزائر الوسطى في النهائي ، و طبعة موسم 2011 على حساب شباب بلوزداد. و عن التتويجات الفردية ، أختيرت اللاعبة حبيبة سعدو كأحسن لاعبة في الدورة المغاربية لموسم 2010 ، فيما عاد لقب أحسن مدافعة في الدورة للاعبة مصور فايزة. و في الطبعة الثانية للدورة المغاربية ، أختيرت المهاجمة الوهرانية نعيمة بوهني كأحسن لاعبة. هي ألقاب عديدة و المزيد قادم ، و أفاق غليزان سيعمل على تمثيل الجزائر في كأس شمال إفريقيا للأندية البطلة لكرة القدم النسوية التي ستقام بتونس هذه الصائفة ، أحسن تمثيل  

المصدر :قسم الأخبار - إذاعة غليزان الجهوية

 

الحزام الوهراني للملاكمة : مازونة حاضرة بملاكمها ناصر بوقرط 2011.07.05

 

تحضر رابطة غليزان للفن النبيل اليوم و غدا في منافسات "الحزام الوهراني" بثلاثة ملاكمين على: ثنائي أواسط جمعية الحمادنة بوركبة : عابد فتحي (وزن 52كلغ) ، قروص جيلالي (وزن 56كلغ) ، و ملاكم أكابر شباب مازونة بوقرط ناصر في وزن 69كلغ. هذا الأخير الذي يدربه الحبيب بودراع نال بطولة الجزائر في صنف المدارس سنة 1999بالمسيلة و الأشبال سنة 2002 بسطيف و نائب بطل في الأواسط لثلاث مرات في البليدة سنة 2005 . و منذ 2007 ارتقى إلى صنف الأكابر. و منذ ذلك التاريخ صار بوقرط الملاكم الوحيد الذي يمثل غليزان في صنف الأكابر. و معلوم أن التظاهرة الوطنية التي تحتضنها عاصمة الغرب وهران اليوم و غدا ،و التي تحمل تسمية "الحزام الوهراني" ، هي منافسة مسجلة غابت لسنين لتعود هذا العام إلى المشهد الرياضي من جديد.

و قبل موعد وهران حضر القفاز الجديوي بملاكم واحد في منافسات البطولة الوطنية للملاكمة أواسط التي جرت الأسبوع الماضي بسطيف، و التي سيطر على نتائجها ملاكمو بجاية و سطيف و قسنطينة ، و في هذا الموعد الوطني توقفت مسيرة ملاكم وداد جديوية محمد بن حلوية في الدور ربع النهائي ، حيث اقصي على يد منافس له من ولاية سطيف في وزن 69 كلغ. و في تقييمه للمشاركة الغليزانية التي اقتصرت على ملاكم جديوية ، ذكر المدرب خديم ميلود أن ملاكمه عجز عن مجاراة الريتم العالي لمنافسه السطايفي ، الذي كان الأقوى بكل روح رياضية ، و كان بن حلوية الملاكم الوحيد الذي تأهل إلى هذا الموعد الوطني ، فيما توقفت مسيرة الرباعي الآخر في موعد تيارت الجهوي الشهر الماضي ، يتعلق الأمر بن جلول عبد الله في وزن 52 كلغ ، شناف إلياس في وزن 49 كلغ ، بكاي جيلالي في وزن 69 كلغ و عابد فتحي في وزن 56 كلغ.  

المصدر :قسم الأخبار - إذاعة غليزان الجهوية

 

كرة القدم: دعوة 22 لاعبا لخوض التربص التحضيري للقاء الجزائر-تانزانيا 2010.08.17

وجه مدرب المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم رابح سعدان يوم الاثنين الدعوة ل 22 لاعبا لخوض التربص المقرر إجراؤه بالجزائر من 29 أوت إلى غاية 4 سبتمبر القادم استعدادا للمباراة التي ستجمعه بنظيره التانزاني يوم 3 سبتمبر المقبل 22:00 س لحساب تصفيات كأس أمم إفريقيا 2012 الغابونغينيا الإستوائية. ونسجل الاستدعاء الاول لمحمد شاقوري مدافع نادي رويال شارل لوروا البلجيكي كما ضمت القائمة عودة العمري شاذلي لاعب وسط كايزرسلاوترن الألماني تحسبا لمقابلة تانزانيا التي سوف يتم الاعلان عن مكان إجرائها لاحقا, حسبما كشفت عنه الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بيان لها

 

المصدر :وكالة الأنباء الجزائرية
كرة القدم: تعيين عبد الحفيظ تاسفاوت مديرا عاما للفريق الوطني 2010.07.23

 

عين رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة عبد الحفيظ تاسفاوت في منصب المدير العام للمنتخب الوطني مناجر خلفا لوليد سعدي حسبما علم يوم الخميس من الفاف. ويحوز قائد الخضر سابقا 41 سنة من 1997 الى 2002 والعضو في المكتب الفديرالي لاتحادية كرة القدم على شهادة مهندس. وخلال مشواره الكروي المحترف, مارس تسفاوت كرة قدم على أعلى مستوى حيث لعب في البطولة الفرنسية وتقلد ألوان نادي أوكسار من 1995 الى 1997 ومعها افتك اللقب سنة 1996 و فاز بكأس فرنسا قبل أن يلعب في صفوف غانغان الفرنسي من 1997 الى 2002

 

المصدر :وكالة الأنباء الجزائرية
سريع غليزان لكرة القدم يباشر عملية إنتقاء المواهب الشابة للموسم المقبل 2010.07.19

تتواصل عملية انتقاء المواهب في كرة القدم التي انطلقت امس الثلاثاء  بالملعب البلدي لغليزان لتدعيم فرق الفئات الشابة للسريع استعدادا للموسم القادم

   العملية تمس في مرحلتها الأولى صنف الأشبال لمواليد سنتي 1994،1995 الى غاية يوم الأحد القادمين لتكون الفرصة متاحة لصنف الأواسط لمواليد 1992،1993 لانتقاء المع العناصر التي ستدافع عن ألوان سريع غليزان الموسم القادم،ويعنى بعملية التجريب كل شباب الولاية لاختبار إمكانياتهم ومهاراتهم الفردية في كرة القدم

عملية الانتقاء والتوجيه يشرف عليها مختصون في الرياضة ولاعبون سابقون في صفوف السريع ،مهمتهم اصطياد العصافير النادرة لإعطاء نفس جديد لفرق الاصاغر ،الأشبال،والأواسط حتى تكون خزانا لفريق الأكابر
وبشأن هذه العملية أكد مدرب الفئات الشابة لسريع غليزان السيد عواد بوعلام أن الباب سيبقى مفتوحا أمام جميع شباب الولاية لتجريب حظهم  وإبراز قدراتهم التي توهلهم حجز مكانا ضمن قائمة ال22 لاعبا في كل صنف ،وأضاف ذات المتحدث أن المشرفين على هؤلاء الشباب سيعاينون كل كبيرة وصغيرة في اللاعبين من اجل انتقاء أحسن العناصر

للإشارة فان أزيد من خمسين شابا تتراوح أعمارهم ما بين 15 و16 سنة خضعوا أمس إلى التمارين التجريبية بالملعب البلدي لغليزان قدموا من خلالها أفضل ما يملكون من مهارات فنية أمام أنظار المختصين في اللعبة
المصدر : قسم الرياضي - إذاعة غليزان الجهوية

 

كرة القدم: سعدان يعطي موافقته للبقاء على رأس الخضر 2010.07.19

 

أعلن مدرب المنتخب الوطني رابح سعدان يوم الخميس أنه أعطى موافقته المبدئية لرئيس الفديرالية الجزائرية لكرة القدم محمد راوراوة لمواصلة إشرافه على تدريب الخضر. و قال الشيخ سعدان ل وأج لقد أعطيت موافقتي المبدئية لرئيس الفدرالية الجزائرية لكرة القدم لمواصلة مهمتي على رأس المنتخب الوطني لكرة القدم مشيرا أنه سيناقش مع السيد راوراوة فور عودته من جنوب إفريقيا مختلف "المسائل الرئيسية المتعلقة بسير الفريق الوطني سيما تلك المتعلقة بالتنظيم و تشكيلة الطاقم و الأهداف و كذا مدة العقد". انتهت مدة العقد الذي وقعه السيد رابح سعدان مع الفدرالية الجزائرية لكرة القدم فور إنتهاء مشاركة الخضر في مباريات كأس العالم بجنوب إفريقيا التي تم خلالها إقصاء

 

 

المصدر :وكالة الأنباء الجزائرية

 

جيار: مشوار المنتخب الوطني في مونديال جنوب إفريقيا كان موفق 2010.07.10


أفاد بيان لمجلس الأمة يوم الثلاثاء أن المجلس يستأنف أشغاله في جلسات عامة يوم الأربعاء لتقديم و مناقشة مشروع القانون الذي يحدد كيفية استغلال الأراضي الفلاحية التابعة للأملاك الخاصة للدولة. و قال بيان مجلس الأمة أن وزير الفلاحة و التنمية الريفية سيرد على تدخلات أعضاء مجلس الأمة حول مشروع هذا القانون. و تتواصل هذه الأشغال -- يضيف نفس المصدر -- الى غاية 21 جويلية و يتم خلالها تقديم و مناقشة مشروع القانون المعدل و المتمم للأمر رقم 03-03 المتعلق بالمنافسة و مشروع القانون المعدل و المتمم للأمر رقم 04-02 الذي يحدد القواعد المطبقة على الممارسات التجارية و مشروع القانون المعدل و المتمم للأمر رقم 76-80 المتضمن القانون البحري

 
المصدر :وكالة الأنباء الجزائرية

 

 

 

 

 

 

 
الإذاعـــة
البرامـــج
خدمــــات
 
ولاية غليزان
 
 
روابط
 
عداد الزوار

Website counter

   

 

 
contact@radiorelizane.net :البريد الإلكتروني
Copyright © 2010 - www.Radiorelizane.net - Powered By MERCHOUK MOHAMED AMINE